القيادة في البيئة الأمنية للقرن 21

وقد تم استعراض الموضوع من خلال ورقتي عمل كما يلي:

(1) نموذج فن القيادة في القوات المسلحة الكندية.

أوضح من خلالها د.بيل بنتلى مدير معهد فن القيادة / القوات المسلحة الكندية أن موضوع القيادة في القوات المسلحة الكندية قد تم تلخيصة في أربع كتب رئيسية تتناول عقيدة الجيش الكندي هي : الواجب والشرف Duty with Honor ، قيادة المؤسسة Leading the Institution ، قيادة الناس Leading People ، مبينا أن المرجع الأخير يورد العديد من التوجيهات والإرشادات حول كيفية جعل عقيدة القيادة العسكرية الرسمية مرنة وقابلة للتعديل لتسهيل القيادة في المواقف التي تتطلب تعاونا مكثقا بين عدة جهات , وخلص المتحدث إلى أن نجاح فاعلية القائد يرفع من سمعته ويزيد الثقة فيه ويجعله أهلا للدعم والمساندة.

(2) فن القيادة في قوة الدفاع الذاتى البرية اليابانية في القرن 21 (مع التركيز على وجهات نظر القادة المحليين والمبادرة والتعليمات الصارمة).

حيث استهل المقدم الدكتور شوتارو سانو من أكاديمية الدفاع الوطني اليابانية حديثه بتقديم إيجاز قصير حول فن القيادة والعوامل المؤثرة على القيادة في قوة الدفاع الذاتي البرية اليابانية . ثم ناقش العناصر الرئيسية لفن القيادة في قوة الدفاع الذاتي البرية اليابانية في القرن الحادي والعشرين ، مدللا عليها بسرد المواقف القيادية إبان الزلزال الكبير في سنة 2013 وأنشطة الإسناد وإعادة البناء في العراق (يناير 2004- يوليو 2006) وعمليات درء الكوارث العالمية في العقد الأول من القرن . وختم المتحدث عرضه بأهيمة إبراز قيم الشرف والشجاعة والحس الوطني من خلال الأنشطة من خارج المنهج والتثقيف والتدريب كوحدة مشتركة.